المهارات التي يجب أن يتمتع بها المرشد الأكاديمي
الإرشاد الأكاديمي يحتاج في تحقيق أهدافه إلى عدة مهارات يتميز بها المرشد الأكاديمي ومن خلالها يمكن تحقيق أهداف الإرشاد وأبرزها :
- مهارة القيادة : قيادة الطلاب بروح الفريق الواحد وتحقيق الأهداف.
- مهارة التعاطف: مشاركة الطلاب وجدانياً ونفسياً لمشكلاتهم وتطلعاتهم.
- مهارة التخطيط: رسم الخطط المتميزة لكل طالب من أجل تحقيق النجاح.
- مهارة التنظيم : تنظيم الوقت وإدارته مما يسهل عمليات التواصل مع الطلاب .
- مهارة الإستماع: حسن الاستماع للطلاب والإنصات إليهم وتقبلهم.
- مهارة اتخاذ القرارات وحل المشكلات: جودة الاختيار وسرعة الإنجاز والتفنن في حل المشكلات.
- استقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم من الدراسة وتعريفهم بنظام الكلية والجامعة.
- مناقشة الكلية في المستجدات المتعلقة بالطلاب وسبل تطويرها وحلها.
تتحدد مهام المرشد الأكاديمي للطالب على النحو التالي:
أولا : المهام الفنية:
- تعبئة النماذج الخاصة بكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة إرشادهم أكاديمياً، وتحتوي على الآتي:
- استمارة بيانات الطالب.
- الخطة الدراسية للطالب وتحدث كل فصل دراسي.( ويمكن الحصول عليه من بوابة النظام الأكاديمي).
- استمارات التسجيل.
- نسخة حديثة من السجل الأكاديمي(كشف العلامات).( ويمكن الحصول عليها من بوابة النظام الأكاديمي).
- الوثائق الإداريةالأخرى ( كاستمارة الحذف والإضافة والإعتذار).
- نموذج التقرير الفصلي الختامي لمقابلات المرشد الأكاديمي مع الطلاب وتسليمة في نهاية الفصل لمنسق وحدة الإرشاد الأكاديمي .
ثانيا: عملية تسجيل المقررات:
يدرس المرشد الأكاديمي ملف الطالب وتخصصه ويساعده في ملء استمارة التسجيل الخاصة به قبل موعد تسجيله.
ثالثاً : اختيار المقرر :
الاهتمام بالطلاب المتميزين :
العناية بالطلاب المتميزين من المهام التي يتولى المرشد الأكاديمي القيام بها حفاظاً واستثماراً لهذه الكوادر المميزة ويمكنه القيام بهذه الأدوار وفق التالي:
- متابعة سجلاتهم الأكاديمية بصفة مستمرة ومساعدتهم على الاستمرار في التميز.
- الدعم والتشجيع المعنوي والتحفيز المستمر.
- تذليل عقبات التسجيل والحذف والإضافة وجميع ما يلزم للاستمرار في التميز.
- ربطهم برؤساء الاقسام وتعريفهم عليهم واللقاء بهم مع عميد الكلية.
- تحويلهم للجهات المعنية في الجامعة بتنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم ودعم تميزهم مثل :
- إدارة دعم الطلاب بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية.
- مركز الابتكار والأفكار الطلابية المستجدة.
- مراعاة ظروفهم النفسية والإجتماعية والاستفادة من المتخصصين في ذلك.
رعاية الطلاب المتعثرين :
- متابعة سجلاتهم الأكاديمية بصفة مستمرة.
- الاجتماع معهم والبحث عن سبب الضعف وتحفيزهم للاجتهاد ورفع المعدلات وتدوين ذلك في السجلات الخاصة.
- رسم خطة دراسية تناسب معدلاتهم وتمكنهم من تخطى التعثر والضعف مع مراعاة العبء الدراسي.
- مراعاة ظروفهم النفسية والاجتماعية قدر الإمكان والإستفادة من المتخصصين في ذلك .
- تحويلهم إذا اقتضى الأمر إلى الجهات المعنية في الكلية:
- إدارة دعم الطالب بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية.
- دمجهم في المجتمع التعليمي وإشراكهم في برامج إثرائية متميزة وربطهم بطلاب متميزين يستفيدون منهم.
مسؤوليات الطالب تجاه المرشد الأكاديمي
- يعتبر الطالب هو المسؤول عن الاجتماع مع المرشد الأكاديمي خلال فترة الحذف والإضافة لمساعدته في إعداد الجدول واختيار المقررات المناسبة وفقاً للخطة الأكاديمية.
- يجب على الطالب الإطلاع على كتيب الجامعة ومعرفة اللوائح الأكاديمية وجميع متطلبات البرنامج الأكاديمي.
- إن اتباع الخطة الدراسية المعدة من قبل الكلية هو الطريق الأسلم لضمان إنهاء جميع المتطلبات في الوقت المحدد.
- ينبغي على الطالب استشارة المرشد الأكاديمي ووضع خطة دراسية بديلة إذا طرأت ظروف مثل (الإنسحاب ، الرسوب ، تغيير التخصص) لضمان انهاء كافة متطلبات التخرج.
- يفترض على الطالب التواصل الدائم مع مرشده الاكاديمي وخاصة خلال فترة التسجيل.
- يجب على الطالب مراجعة مرشده الاكاديمي والأنظمة واللوائح في جميع المسائل المتعلقة بالمسيرة الأكاديمية وخاصة في حالات: التسجيل وإضافة المواد ، الإنسحاب من الجامعة واتخاذ القرارات الأكاديمية. ويقوم المرشد الأكاديمي بتوجيه الطالب إلى المكتب المعني.
- على الطالب أن يكون على درجة عالية من الوعي الأكاديمي تجعله أهلاً لتحمل المسؤولية واحترام الأعراف الجامعية.