Andaleeb Al-Amad college | كلية الحاجة عندليب العمد

الشكوي

نموذج إدارة الشكاوى هو أسلوب منظم للتعامل مع شكاوى الطلاب،الزائرين و المواطنين والذي يمكن أن يساعد كلية العندليب على معالجة المشاكل على الفور وتقليل استياء الزوار. تشمل الخطوات الأساسية الرئيسية التي تم أخذها في عين الاعتبار عند تطوير نموذج إدارة الشكاوى لكلية العندليب ما يلي: 

اتفاقية مستوى الخدمة في التعامل مع الشكاوى

يوضح الجدول التالي اتفاقية مستوى الخدمة المقترحة  

اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) 

المدة الزمنية 

إقرار الشكوى: 

 

الإطار الزمني 

1 يوم عمل 

تأكيد الاستلام 

الرسالة الآلية أو البريد الإلكتروني 

إشعار بالإطار الزمني المتوقع للحل 

إذا كان الرد على الشكوى أطول من 10 أيام عمل 

التحقيق وحل الشكوى: 

 

الإطار الزمني للتحقيق والحل 

خلال 10 أيام عمل 

الرد على صاحب الشكوى 

رد مكتوب يوضح النتائج والإجراءات المتخذة 

تصعيد الشكوى: 

 

عملية التصعيد 

تقديم تفاصيل اضافية والاتصال بالجهة الحكومية ذات الصلة 

التقارير: 

 

التقارير 

شهريا 

محتوى التقرير 

عدد الشكاوى، طبيعة الشكاوى، الإجراءات المتخذة لحلها 

موشرات الأداء: 

 

إقرار بالشكوى 

90% خلال يوم عمل 

حل الشكوى 

90% خلال 10 أيام عمل 

نظام إدارة الشكاوى

لضمان التنفيذ الفعال، يفضل إنشاء نظام لإدارة الشكاوى حيث سيمكن هذا النظام من تسجيل الشكاوى وتتبعها وحلها بكفاءة، بالإضافة إلى إنشاء التقارير وتحليل بيانات الشكاوى. 

النقاط التالية تسلط الضوء على المواصفات الرئيسية لنظام إدارة الشكاوى: 

  • واجهة الاستخدام: يجب أن يتمتع النظام بواجهة سهلة الاستخدام للعمل والفهم من قبل كل من المواطنين والموظفين. 
  • دعم متعدد القنوات: يجب أن يكون النظام قادرًا على تلقي الشكاوى من قنوات متعددة مثل الهاتف والرمز القصير وبرنامج WhatsApp والموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني. 
  • تصنيف الشكاوى: يجب أن يسمح النظام بتصنيف الشكاوى إلى فئات مختلفة للمساعدة في تحليل الشكاوى. 
  • إدارة الحالة: يجب أن يكون النظام قادرًا على التعامل مع حالات متعددة في نفس الوقت، وتتبع كل حالة والسماح بالإدارة الفعالة لها. 
  • تتبع الشكاوى: يجب أن يسمح النظام للزوار والموظفين بتتبع حالة الشكاوى من وقت تقديمها حتى يتم حلها. 
  • الاستجابات الآلية: يجب أن يتمتع النظام بالقدرة على إرسال ردود آلية للعملاء بمجرد تلقي شكاواهم ومعالجتها. 
  • التقارير والتحليلات: يجب أن يتمتع النظام بالقدرة على إنشاء تقارير وتحليلات حول الشكاوى الواردة، والوقت المستغرق لحل الشكاوى، وأنواع الشكاوى، وما إلى ذلك. 
  • التكامل مع الأنظمة الأخرى: يجب أن يكون النظام قادراً على التكامل مع الأنظمة الأخرى مثل أنظمة إدارة علاقات المواطنين (CRM) وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP). 
  • الأمان: يجب أن يتمتع النظام بميزات أمان كافية مثل عناصر التحكم في الوصول والتشفير والمصادقة لضمان سلامة بيانات العميل. 
  • قابلية التوسع: يجب أن يكون النظام قادرًا على التعامل مع عدد متزايد من الشكاوى مع نمو عدد المستخدمين دون التأثير على أدائه. 
  • التدريب والتوعية: يجب تزويد جميع الموظفين المشاركين في تنفيذ عمليات بالتدريب المناسب والتوعية بشأن سياسة وعملية إدارة الشكاوى.