يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي وهو أحد الخدمات المهمة التي تؤثر إيجابًا في نمو الطالب أكاديميًّا ومهنيًّا. الهدف الأساسي من الإرشاد الأكاديمي هو مساعدة الطلاب والطالبات على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل وذلك عن طرق تهيئتهم وتوجيههم في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية.
يعمل المرشد الأكاديمي على تعريف الطالب بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة ، وكيفية الحصول على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية. كما يقوم المرشد الأكاديمي بتوعية الطالب بالصعوبات الأكاديمية التي قد تواجهه، وكيفية إعداد الخطط الدراسية والجداول.
برامج إرشادية للطلاب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من عقبات ومشكلات.
برامج توجيهية للطلاب المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التكيف اللازم مع الدراسة وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق، تشجيعاً لهم وتحفيزاً لغيرهم من الطلاب.
برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق، تشجيعاً لهم وتحفيزاً لغيرهم من الطلاب.
برامج إرشادية تنظم لعموم الطلاب لمساعدتهم في تحسين مستوياتهم الدراسية والتحصيلية.
يعمل قسم الإرشاد التربوي على الجانب الوقائي والإنمائي ؛ لمساعدة الطلبة على فهم ذواتهم و الانسجام مع متطلبات الحياة الجامعية، وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجههم فيها وأي مشاكل أخرى مرتبطة بشؤونهم الشخصية والاجتماعية والأسرية والأكاديمية مع ضرورة المحافظة على العلاقة المهنية بين المرشدة والطلبة.
التلمس لإحتياج الطلبة وتوعيتهم حول مشكلاتهم ومسار مستقبلهم ودور الارشاد في حلها.
تخطيط وتصميم برامج الإرشاد التربوي والنفسي للطلبة.
مساعدة الطلبة على بناء علاقات اجتماعية مهنية مع المحاضرين والطلبة.
متابعة حالات غياب الطلبة بالتعاون مع رؤساء الأقسام الاكاديمية للتعرف على أسباب الغياب وايجاد الحلول المناسبة.
تقديم الاستشارات الفردية ( الاجتماعية ، النفسية، التربوية، المهنية، الأكاديمية، الصحية ) لكافة الطلبة داخل الكلية.
إكساب الطلبة اتجاهات ايجابية نحو الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي .
التعرف على الطلبة الذين لديهم تذبذب في العلامات من خلال سجل العلامات الخاص بهم أو حضور الطالب شخصيا والوقوف على بعض أسباب تدني التحصيل الدراسي لديهم.
مساعدة الطالبة في مواجهة الضغوط الأكاديمية.
تنمية وتطوير قدرات الطلبة على مهارة حل المشكلات وصنع القرار.
عقد الدورات التدريبية التربوية في مجالات تصميم الامتحانات وأساليب تدريس المحاضرات وتفعيل الوسائل التعليمية.
توعية الطلبة حول أخلاقيات المهنة وأهمية المحافظة على العلاقات الاجتماعية المهنية خاصة فترة التدريب العملي.
عقد لقاءات توجيه جمعي بناء على خطة ارشادية موزعة على فصلين دراسيين حول ( الدافعية نحو التعلم- تنظيم الوقت- قلق الامتحان-النظافة الشخصية-الاتصال والتواصل….).
تعديل السلوك لدى الطلبة.
تثقيف الطلبة في مجال الصحة النفسية.
تقديم خدمات الارشاد الفردي باستخدام نموذج دراسة الحالة والارشاد الجماعي والتوجيه المهني للطلبة.
تنفيذ لقاءات تفريغ نفسي للطلبة في فترة ما قبل الامتحانات، ولكادر الكلية للتخلص من ضغوطات العمل مع الالتزام بالعلاقة المهنية بين المرشدة والزملاء.
تستحق أن تعيش كل دقيقة من حياتك في سلام نفسي لا تتردد في طلب الاستشارة من المرشدة التربوية