Andaleeb Al-Amad college | كلية الحاجة عندليب العمد

مساقات التمريض

مساق رقم 101: علم التشريح ووظائف للأعضاء(1)

يوفر هذا المساق مقدمة لعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء. ومعرفة الوظيفة على مستويات تنظيم الخلية والأنسجة والأعضاء. يتم التعامل مع جسم الإنسان أيضًا كأنظمة منفصلة مع فهم الوظيفة والتركيب. والآليات التي تحكم وظيفة أجهزة الأعضاء البشرية المختلفة مثل الجهاز الدوري، والجهاز المناعي، والجهاز العضلي، والجهاز العظمي، والجهاز العصبي، والجهاز البولي، والجهاز التناسلي، والجهاز الجلدي، وجهاز الدوران، والجهاز الليمفاوي، وجهاز الغدد الصماء والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي. يتم تدريس المساق من خلال المحاضرات النظرية والعروض العملية.

مساق رقم 107: علم التشريح ووظائف الأعضاء (2)

يعتبر هذا المساق استكمالا لمساق التشريح وعلم وظائف الأعضاء 1 ويوفر هذا المساق معرفة عن مورفولوجيا الإنسان والوظيفة على مستويات تنظيم الخلية والأنسجة والأعضاء. يتم التعامل مع جسم الإنسان أيضًا كأنظمة منفصلة مع فهم الوظيفة والتركيب. والآليات التي تحكم وظيفة أجهزة الأعضاء البشرية المختلفة مثل الجهاز الدوري، والجهاز المناعي، والجهاز العضلي، والجهاز العظمي، والجهاز العصبي، والجهاز البولي، والجهاز التناسلي، والجهاز الجلدي، وجهاز الدوران، والجهاز الليمفاوي، والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، وجهاز الغدد الصماء. ويتم تدريس المساق من خلال المحاضرات النظرية والعروض العملية.

مساق رقم 201: أساسيات تمريض (1) نظري

تتم دراسة مفاهيم الصحة / اعتلال الصحة / المرض، وأهمية البيئة للصحة وتعزيز الصحة وكذلك الوقاية من الأمراض في الظروف المعيشية للفرد في مختلف الأعمار من وجهات النظر الجسدية والعقلية والاجتماعية والثقافية والروحية. تم تصميم هذا المساق أيضًا لتوفير المفاهيم الأساسية لممارسة التمريض السريري. يتم تقديم عملية التمريض كإطار مرجعي لتلبية الاحتياجات الإنسانية للناس وتقديم الرعاية الصحية في مجموعة متنوعة من البيئات. والتركيز على مفاهيم التمريض وإجراءاته وتطبيقاتها في مختبر التمريض.

مساق رقم 202: أساسيات التمريض (1) مختبر

تم تصميم هذا المساق لتمكين الطلاب من ممارسة ممارسات الوقاية من العدوى، وتقييم العلامات الحيوية، والأدوية وغيرها من الاجراءات، وتنفيذ الممارسات الصحية للمرضى وبيئتهم. عملية التمريض هي الإطار عند تطبيق مهارات التمريض في أساسيات مختبر التمريض.

مساق رقم 203: أساسيات التمريض (2) نظري

يعتمد هذا المساق على المفاهيم الموحدة الأساسية لممارسة التمريض المقدمة في أسس التمريض 1 . سيقوم الطلاب بالبناء على مفاهيم عملية التمريض في تقديم الرعاية للعملاء الأفراد الذين يحتاجون إلى تدخلات أولية وتدخلات ثانوية محددة. سيتم التركيز على مهارات التدخل التمريضي في أماكن الرعاية الصحية غير الحادة والمختارة.

مساق رقم 205: أساسيات التمريض (2) مختبر

تم تصميم هذا المساق لتمكين الطلاب من ممارسة مهارات التمريض التي تعتبر ضرورية في علاج المرضى الذين يعانون من عدم توازن السوائل والإلكترونات والحمضية والقاعدية وغيرها. مهارات التمريض تستخدم عند رعاية المريض الذي يعاني من تغيرات في مستوى الأوكسجين، والتغيرات في الاخراج، وحالة سوء التغذية والمرضى الذين يعانون من فقدان سلامة الجلد والجروح وغيرها من الاجراءات. عملية التمريض هي الإطار عند تطبيق مهارات التمريض في أساسيات مختبر التمريض.

مساق رقم 204: أساسيات التمريض (2) العملي

يعد هذا المساق الخطوة الأولى في تعريف الطلاب بالتمريض كمجال للممارسة. يُتوقع من الطلاب أداء وإتقان بعض المهارات الحركية التطبيقية من خلال دمج المكونات المعرفية ذات الصلة من أساسيات التمريض 1؛ إن العملية التمريضية هي الإطار المستخدم للتعامل مع كل مشكلة صحية. يتم التأكيد على مبادئ النهج الشامل أثناء رعاية العميل التمريضي. تركز هذه المساقات على الرعاية قبل وبعد العملية الجراحية، وتوازن السوائل/الإلكترونات والحمض القاعدة، وممارسات الوقاية من العدوى، والأدوية، والتدخلات التمريضية للمريض الذي يعاني من مشكلات صحية مختلفة. سيتم استخدام المبادئ والتوجيهات للتوثيق في جميع جوانب التقييم والتدخلات التمريضية.

مساق رقم 206: تمريض جراحة وباطني (1) نظري

يعرّف هذا المساق الطلاب على العميل البالغ الذي يعاني من التغيرات الشائعة في الحالة الصحية. تم تصميم المساق لإعطاء خلفية عامة واسعة في رعاية البالغين الذين يعانون من مشاكل باطنية وجراحية. يتم توجيه الطلاب لدراسة المصطلحات والفيزيولوجيا المرضية للأسباب الشائعة وإجراءات التشخيص المحددة والإدارة الطبية لكل تغيير محدد في الحالة الصحية. إن عملية التمريض هي الإطار المستخدم للتعامل مع كل مشكلة صحية بينما يتم التأكيد على مبادئ النهج الشمولي أثناء رعاية عميل التمريض. تركز هذه المساقات على إدارة اضطرابات القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وأمراض الدم والحروق والصدمات وفشل الأجهزة المتعددة، بالإضافة إلى الرعاية قبل وبعد العمليات الجراحية. وسيقدم مبادئ التقييم التمريضي، والتشخيصات التمريضية الموحدة والمقبولة للتمريض، والتدخلات التمريضية، ومعايير التقييم. سيتم التركيز على النهج الشمولي أثناء رعاية عملاء التمريض. أخيرًا، يركز المساق على تقديم الرعاية الشاملة من خلال استخدام عملية التمريض للمريض الذي تم إدخاله إلى المستشفى بسبب حالة معقدة أو حادة أو مزمنة.

مساق رقم 218: تمريض جراحة وباطني (1) عملي

أثناء الاستفادة من أساليب التعلم القائمة على المفاهيم، سيوفر هذا المساق للطلاب فرصًا لإثبات الأداء والمهارات. المسؤوليات المطلوبة للممارسة الآمنة. يتيح المساق للطلاب تطوير تفاعلاتهم المهنية وعلاقاتهم العلاجية وممارسات الرعاية التمريضية المرتبطة برعاية المرضى البالغين ضمن البيئات الطبية أو الجراحية المتخصصة. سيؤدي هذا إلى توسيع نطاق الممارسة لاستيعاب تعقيد إعدادات الممارسة المتنوعة. سيقترح الطلاب رعاية المرضى ويشاركون فيها بناءً على فهم أسباب المرض الأساسية، ومفاهيم التمريض المختارة، والعلاج الطبي والدوائي المتوقع، ونطاق ممارسة التمريض المستقلة والتعاونية. سيقوم الطلاب أيضًا بتطوير القدرات التي تم تقديمها في مختبر المهارات السابقة وتطبيق المعرفة المكتسبة من الدورات النظرية السابقة أو المتزامنة للمرضى وعائلاتهم.

مساق رقم 219: تمريض جراحة وباطني (2) نظري

هذا المساق هو تكملة لمساق تمريض البالغين 1، يعرف الطلاب على الحالات المحددة والمعقدة التي تؤثر على الأنماط الصحية الوظيفية للمريض البالغ. وسيتم التركيز على تأثير هذه الظروف على أداء الفرد. يتم التعامل مع المحتوى عن طريق عرض الشروط المتعلقة بتلبية الاحتياجات الأساسية للمريض وتلك الناشئة عن مشاكل صحية محددة. توفر عملية التمريض إطارًا لتدخلات التمريض المستقلة والمترابطة والمعتمدة بما في ذلك تعزيز الصحة وتغيير نمط الحياة. يتم توجيه الطلاب لدراسة المصطلحات والفيزيولوجيا المرضية للأسباب الشائعة والإجراءات التشخيصية المحددة والإدارة الطبية والتمريضية لكل تغيير محدد في الحالة الصحية. إن عملية التمريض هي الإطار المستخدم للتعامل مع كل مشكلة صحية بينما يتم التأكيد على مبادئ النهج الشمولي أثناء رعاية عميل التمريض. يركز هذا المساق على أمراض الجهاز الهضمي والكبد والكلى والجهاز العضلي الهيكلي والأنظمة العصبية. وسيقدم مبادئ تقييم التمريض، والتشخيصات التمريضية الموحدة والمقبولة للتمريض، وتدخلات التمريض، ومعايير التقييم. سيتم التركيز على النهج الشمولي أثناء رعاية عملاء التمريض. وأخيرًا، يركز المساق على تقديم الرعاية الشاملة من خلال استخدام عملية التمريض للمريض الذي تم إدخاله إلى المستشفى بسبب حالات معقدة أو حادة أو مزمنة.

مساق رقم 220: تمريض جراحة وباطني (2) عملي

سيتم توجيه الطلاب لتطبيق المعرفة النظرية التي تم تلقيها في البيئات السريرية. سيتم التأكيد على الخبرة في استخدام عملية التمريض في توفير التدخل التمريضي للمرضى ذوي الحالات الحرجة. خلال الفترة السريرية، يركز المساق على تطبيق المبادئ والنظريات من علوم التمريض، والفيزيولوجيا المرضية، وعلم الصيدلة، والتقييم الصحي، والتكنولوجيا الطبية لتوفير الرعاية التمريضية للعملاء البالغين الذين يعانون من اضطرابات صحية حرجة. يتناول المساق مكونات دور الرعاية التمريضية بما في ذلك المراقبة وتثقيف المرضى واستخدام التكنولوجيا الطبية لتقييم الحالة الصحية للعملاء البالغين الذين يعانون من اضطرابات صحية حرجة مع التركيز بشكل خاص على تحديد الاستجابات النفسية والفسيولوجية واحتياجات التعلم للعملاء واحتياجاتهم التعليمية وعائلاتهم. يشمل المساق أدوار التمريض في حل المشكلات وتحديد أولويات التشخيص التمريضي واستراتيجيات التدخل.

مساق رقم 221: تمريض الأطفال نظري

يقدم هذا المساق الدراسي للطلاب المعرفة العلمية المناسبة، والتي تمكنهم من تطوير نهجهم السريري والتعليمي الفريد لرعاية الأطفال والرضع وأسرهم. وسوف يشدد على المشاكل الصحية للرضيع والطفل والرعاية التمريضية اللازمة لاستعادة صحة الطفل. ينتقل المساق من القضايا البسيطة إلى القضايا المعقدة؛ بدءاً بمفاهيم النمو والتطور الطبيعي، وتعزيز الصحة والحفاظ عليها، والوقاية من الأمراض والحوادث ومن ثم اختيار المشاكل الصحية (المشاكل الصحية المزمنة والشائعة، والأمراض المعدية). ويتم تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من عملية التمريض ونظريات النمو والاتجاهات الجديدة وأحدث الأساليب في إدارة ورعاية الأطفال. يشجع المساق الطلاب على الاستفادة من تركيب المعرفة؛ تقنيات حل المشكلات، والنهج الذي يركز على رعاية الأسرة .

مساق رقم 211: تمريض الاطفال عملي

يدمج هذا المساق المعرفة من المساقات السابقة ( من التغذية والصيدلة ) في توفير مستوى كفؤ من الرعاية للأطفال وأسرهم. سيقوم الطلاب بتطبيق المفاهيم المتعلقة بالنمو والتنمية والبحث والقيادة وعملية التمريض في استعادة الصحة للأطفال وأسرهم. سيعرّف هذا المساق الطلاب على البيئات السريرية المختلفة مثل صحة الأم والطفل والمستشفيات ومراكز إعادة التأهيل التي تمكن الطلاب من تحقيق نهج شامل للرعاية التمريضية من خلال الوقاية الأولية وتعزيز الصحة والمحافظة عليها وإعادة التأهيل. سوف يشارك الطالب بفعالية في تحديد المشكلات الأخلاقية والقانونية، مما يساعد في المشاركة في صنع القرار وحل المشكلات.

مساق رقم 222: تمريض نسائية وولادة نظري

يوفر هذا المساق فرصًا للطلاب لاكتساب قاعدة معرفية كافية في مجال الصحة الإنجابية وتمريض أمراض النساء وحديثي الولادة باستخدام المعرفة من العلوم الفيزيائية الحيوية والعلوم الإنسانية والنمو والتنمية وحل المشكلات للتعزيز والحفاظ على وصحة أسر الأفراد والمجموعات ذات الاحتياجات المتعلقة بالصحة الإنجابية والأمومة الآمنة. يتم أيضًا تقديم المشاكل الشائعة المتعلقة بأمراض النساء والأطفال حديثي الولادة من خلال المعرفة الموسعة المتعلقة بقضايا صحة المرأة. يتضمن المساق دراسة طب التوليد والرعاية التمريضية للمرأة خلال مراحل الإنجاب المختلفة.

مساق رقم 213: تمريض نسائية وولادة عملي

يدمج هذا المساق المعرفة من المساقات السابقة والعلوم الأساسية لتحقيق مستوى كفاءة عالي في مجال الصحة الإنجابية وممارسات الأمومة الآمنة. سيقوم الطلاب بتطبيق عملية التمريض، والمهارات الحركية التطبيقية، وتقنية حل المشكلات لتحديد والتعامل مع مشاكل التمريض الجسدية والعاطفية والاجتماعية والأخلاقية في مجالات الصحة الإنجابية والأمومة الآمنة وأمراض النساء. سيتم توفير الخبرة في مستشفيات الولادة وعيادات ما قبل الولادة وعيادات الأم والطفل وعيادات صحة المرأة. يهدف المساق لإعطاء الفرص لتطوير المهارات الأساسية في رعاية المرأة خلال المراحل المختلفة من دورة الحياة بما في ذلك مراحل مثل الحيض، وانقطاع الطمث، وما إلى ذلك.

مساق رقم 223: تمريض صحة المجتمع نظري

يقدم المساق نطاق تمريض صحة المجتمع، مع التركيز على الرعاية التمريضية المقدمة في المنازل والوكالات الصحية لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض على أساس مفهوم الرعاية الصحية الأولية. ويوفر النظرية والممارسة الأساسية للتقييم والتخطيط والتنفيذ. وتقييم العملاء على مدى العمر في أفراد المجتمع والأسر والمجموعات. ويتم التركيز على دراسة وتطبيق مكونات دور التمريض المتأصل في صحة المجتمع لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض استناداً إلى مفاهيم الرعاية الصحية الأولية والرعاية الذاتية والرعاية الصحية المنزلية. الأطر المفاهيمية والعلمية المطبقة على ممارسة التمريض الموجهة نحو المجتمع بما في ذلك الصحة البيئية وعلم الأوبئة والممارسة القائمة على الأدلة والتثقيف الصحي المجتمعي والنظريات والنماذج والمبادئ. تركز صحة البيئة على أنواع المنظمات الصحية في المجتمع والخدمات المقدمة لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وكذلك على البرامج الوطنية التي تتناول عناصر الرعاية الصحية الأولية.

مساق رقم 224: تمريض صحة المجتمع عملي

تم تصميم هذا المساق لتزويد الطالب بفرصة المراقبة والمشاركة والعمل بشكل مستقل لاستكشاف مهارات وتقنيات التمريض المتعلقة بتعزيز الصحة والحفاظ على الصحة واستعادة الصحة والوقاية من الأمراض بين المجاميع المستهدفة في أماكن الرعاية الصحية الأولية (العيادات والمنازل ومراكز الشباب ودور رعاية المسنين والمدارس). يتم توجيه الطلاب نحو تنفيذ عملية التمريض من خلال تطبيق الوقاية الأولية والثانوية والثالثية من المرض للعملاء في بيئة المجتمع.

مساق رقم 216: تمريض الأمراض النفسية والعقلية نظري

يتضمن هذا المقرر الدراسي مفهوم العملية التمريضية في شرح قضايا الصحة العقلية، والاضطرابات النفسية، والنظريات الرئيسية في الصحة النفسية، وعلم الأمراض النفسية لاضطرابات الصحة العقلية، وتأثير الاضطرابات النفسية والشخصية المختلفة، وكيف يمكن للطلاب الاستفادة من الخطوات المختلفة في عملية التمريض لمساعدة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الصحة النفسية والعقلية وأسرهم للاحتفاظ بالمستوى الأمثل من الصحة العقلية والحفاظ عليه. يشرح هذا المقرر أيضًا النظريات والطرق المختلفة التي يمكن أن تساعد الأفراد على التعامل مع أنواع مختلفة من ضغوطات الحياة بطرق صحية وبناءة. يركز هذا المقرر الدراسي بشكل كبير على مهارات الاتصال وكيفية تأثيرها على التفاعل مع العملاء وغيرهم من المهنيين الصحيين في بيئات الرعاية النفسية. في هذا المقرر، يتعلم الطلاب طرق العلاج المختلفة التي تستخدم لعلاج الأفراد الذين يعانون من اضطرابات عاطفية وعقلية ودور الفريق الصحي.

مساق رقم 225: تمريض الأمراض النفسية والعقلية عملي

يوفر هذا المساق لطلاب التمريض فرصة التعامل مباشرة مع المرضى الذين يعانون من اضطرابات عاطفية وعقلية ويتلقون الرعاية في أماكن الرعاية النفسية (المرضى الداخليين والخارجيين) حيث يمكن للطلاب تقييم هؤلاء العملاء والسلوكيات الناتجة التي يظهرونها من خلال الاستفادة من عملية التمريض في تخطيط وتوفير الرعاية التمريضية لهؤلاء الأفراد بناءً على المعرفة المكتسبة من العلوم البيولوجية والاجتماعية والنفسية وكذلك العلوم الإنسانية والتمريض. سيتم توفير الخبرة السريرية للطلاب في المستشفيات والمجتمع ومراكز الرعاية النهارية، وتقديم الخدمات للمرضى الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والنفسية وأسرهم. سيتم تعزيز مهارات واتجاهات الطلاب في رعاية المرضى الذين يتلقون علاجات مختلفة. يتعامل الطلاب مع المرضى من خلال إظهار مهارات عالية في التواصل العلاجي سواء مع الأفراد أو في المجموعات. كما يساعد الطلاب في الحفاظ على البيئة العلاجية والعمل مع العملاء لمساعدتهم على اختيار أفضل أساليب التكيف للتعامل مع ضغوطات الحياة وكذلك العمل مع فريق الصحة النفسية والاجتماعية في مساعدة هؤلاء المرضى عند استخدام طرق مختلفة في العلاج النفسي ومساعدتهم وأسرهم للحفاظ على المستوى الأمثل من الصحة العقلية والحفاظ عليه للعودة إلى المجتمع للعيش بشكل طبيعي قدر الإمكان.

مساق رقم 134: علم الأدوية

يقدم المفاهيم الأساسية لتفاعل الجسم مع الأدوية بما في ذلك الامتصاص والتمثيل الغذائي وإفراز الأدوية. ستضمن المعرفة المقدمة الممارسة الآمنة للتمريض وتوفر الأساس لتدريس علم الادوية ذي الصلة للمرضى. يوفر هذا المساق أيضًا طرق العمل والاستخدامات والآثار الجانبية لكل دواء.

مساق رقم 106: علم الأحياء الدقيقة

يقدم هذا المقرر لطلاب الطب المفاهيم الأساسية في علم الأحياء الدقيقة بما في ذلك علم الجراثيم، وعلم الفيروسات، وعلم الفطريات، وعلم الطفيليات. يغطي هذا المقرر مجموعة متنوعة من المواضيع المكروبيولوجية والمناعية مع التركيز على المفاهيم الرئيسية لعلم الجراثيم، وعلم الفيروسات، وعلم الفطريات، وعلم المناعة.

مساق رقم 135: الكيمياء العامة

يتضمن هذا المساق المفاهيم الأساسية للكيمياء العضوية وغير العضوية. يتم تغطية الهياكل الذرية والجزيئية بالجدول الدوري والروابط الكيميائية وقياس العناصر الكيميائية. كما يتم تناول المحاليل المائية وقوانين الغازات ومواضيع أخرى.

مساق رقم 136: المهارات الرقمية

يهدف هذا المساق الى تعزيز مهارات الطلبة حول المفاهيم الحديثة لتكنولوجيا المعلومات ومهارات التعامل مع الاجهزة الرقمية وتطبيقات الحاسوب الحديثة في الحياة العملية والانترنت ومفاهيم أمن المعلومات وتحليل البيانات. وتطبيق المفاهيم والمهارات المكتسبة باستخدام التطبيقات الحاسوبية المختلفة.

مساق رقم 112: اللغة العربية

يهدف هذا المساق إلى تحسين مستوى الطلاب في المهارات اللغوية والأدبية المختلفة، القراءة والاستيعاب والتعبير الكتابي، والشفهي والمذاق الأدبي، من خلال نصوص أعلام المؤلفين والشعراء في العصور المختلفة، دروس في النحو والإملاء، وتعريف مختصر بأشهر القواميس. العربية القديمة والحديثة وكيفية استخدامها، يهدف هذا المقرر إلى تطبيق اللغة العربية في مجالات القراءة والتعبير بنوعيه الاتصال الشفهي والكتابي.

مساق رقم 104: دراسات في الفكر العربي الإسلامي

يهدف هذا المساق إلى التعرف على مفهوم الثقافة الإسلامية ومكانتها بين الثقافات العالمية الأخرى، ومكانتها في الحياة الإسلامية، ومصادرها، وأسسها، وخصائصها. يهدف هذا المساق إلى التعريف بالثقافة الإسلامية عقيدة وعبادة وعلاقات وأخلاقاً ومعرفة، ومناقشة الصدام بين الثقافات بالإضافة إلى العولمة وحقوق الإنسان وحقوق المرأة والديمقراطية وغيرها من القضايا المعاصرة.

مساق رقم 102: اللغة الإنجليزية

يبدأ هذا المساق بمراجعة جميع أنواع الجمل باللغة الإنجليزية، ثم تنتقل إلى كتابة الفقرة. يتعلم الطلاب كيفية كتابة جملة موضوعية وتطويرها ودعمها بالأمثلة. يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب كيفية تنظيم الكتابة والتحدث لتحقيق الترابط بين الجمل في الفقرة. بالإضافة إلى ذلك، يتعلم الطلاب عن موضوعهم الكثير من المصطلحات التقنية.

مساق رقم 133: التواصل وأخلاقيات المهنة

هدف المساق استكشاف القيم والقواعد والمبادئ التي تحكم القرارات الأخلاقية في الممارسة المهنية ضمن إعدادات الرعاية التمريضية. ويتم تحليل دراسات الحالة للقضايا والمعضلات الأخلاقية المحتملة والفعلية الناشئة في ممارسة التمريض باستخدام المعايير الفكرية للتفكير النقدي في إطار صنع القرار الأخلاقي. يركز المقرر على الآليات التنظيمية لمهنة التمريض والقواعد واللوائح المنظمة لممارسة مهنة التمريض. بالإضافة إلى ذلك، يقدم هذا المقرر الدراسي دراسة العلاقة والمسؤوليات في التمريض المهني الذي يركز عليه حول القضايا الحالية والمنظمات المهنية، فضلا عن تخطيط ومناقشة التطوير الوظيفي. تتعلق أخلاقيات التمريض بكونك ممرض/ة جيد/ة في الممارسة اليومية أكثر من كونها تتعلق بحل المعضلات الأخلاقية المنفصلة عند حدوثها، على الرغم من أن الأولى تشمل منطقيًا الأخيرة. يتطلب التمريض الجيد حساسية للمجال الأخلاقي لممارسة التمريض. طبيعة التمريض هي في الأساس معيارية، حيث يحاول الممرضون تعظيم الخير (مثل الراحة والكرامة ونوعية الحياة) وتقليل السوء (مثل الألم والمعاناة) للبشر في حالات الصحة والمرض. يتم تزويد الطلاب بنظرة عامة على كل من المهن الصحية المساعدة المختلفة، والدور المميز لكل من المهن داخل فريق الرعاية الصحية، والجوانب الهامة لعمل كل من المهن، والمهارات والكفاءات المطلوبة. الاستقلالية، والمساءلة، والالتزام، ودخول المعايير، وسيتم مناقشة النظريات وغيرها من خلال المناقشات والندوات وحلقات النقاش والأوراق النقدية التي من شأنها أن تؤدي إلى تطوير مهارات التفكير النقدي والتقييم. ويركز المساق أيضًا على مناهج وتقنيات الاتصال ذات الصلة بتوفير الرعاية التمريضية للأفراد والمجموعات. من أجل تفسير تفاعل الإنسان مع البيئة، تتم دراسة النظريات الاجتماعية وعلم النفس التي تركز على التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية والأدوار والتأثيرات الاجتماعية وتغيرات المواقف. كما تتم دراسة النظريات المتعلقة بالتعلم وإعطاء المعلومات والتقييم.

مساق رقم 131: مكافحة الفساد: تحديات وحلول

يقدم هذا المقرر معرفة متعمقة حول مفهوم الفساد عالميًا ومحليًا؛ والأشكال المعقدة التي تتجلى في كل من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية على حد سواء. كما يناقش المقرر أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره؛ سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي لمؤسسات الدولة؛ أو التعقيدات السياسية والاجتماعية؛ مما يؤثر على عمل هذه المؤسسات ويضعف قدرتها على مكافحة هذه الظاهرة. يناقش هذا المحتوى التعليمي أهم الخطط الإستراتيجية؛ النهج المتعارف عليه دوليا لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى البحث في سبل تمكين الحكم الرشيد في فلسطين كشرط أساسي للوقاية من الفساد، بالإضافة إلى تحديد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

مساق رقم 129: النشاط الرياضي

يهدف هذا المقرر إلى رفع وتطوير وتحسين عناصر اللياقة البدنية والحركية المختلفة للطالب من خلال استخدام التمارين الهيكلية والإيقاعية وتنمية السرعة والتحمل والقوة والرشاقة والمرونة. يهدف المساق إلى تنمية الصفات والقدرات البدنية من خلال ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة البدنية التي تخدم مهارات الألعاب المختلفة

مساق رقم 117: ريادة الاعمال (1)

يتكون هذا المساق من أربع وحدات تدريبية تهدف إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال وإعداد الشباب؛ على المستوى العلمي، ليس فقط ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة في المستقبل، ولكن أيضًا للعمل بشكل منتج في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وبالتالي فإن الهدف العام للبرنامج هو؛ على مستوى أوسع؛ المساهمة في خلق ثقافة مؤسسية في فلسطين

مساق رقم 118: ريادة الاعمال (2)

يعتبر هذا المساق استكمالاً لمساق ريادة الأعمال (1) حيث يتكون هذا المساق من 4 وحدات تدريبية تهدف إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال وإعداد الشباب ؛ على المستوى العلمي، ليس فقط أن يكونوا قادرين على إنشاء مشاريعهم الخاصة في المستقبل، ولكن أيضًا العمل بشكل منتج في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وبالتالي فإن الهدف العام للبرنامج هو؛ على مستوى أوسع؛ المساهمة في خلق ثقافة مؤسسية في فلسطين

مساق رقم 132: المصطلحات الطبية

يقدم هذا المقرر المفردات والمختصرات والرموز المستخدمة في لغة الطب. يتم التركيز على بناء المصطلحات الطبية باستخدام البادئات واللاحقات وجذور الكلمات. وعند الانتهاء، يجب أن يكون الطلاب قادرين على معرفة ونطق وتهجئة وتحديد المصطلحات الطبية المقبولة.

مساق رقم 108: علم التغذية

يشمل هذا المقرر التغذية الطبيعية والعلاجية. وسيتم التأكيد على دور التغذية في تعزيز المناعة واستعادة العافية. سيتم تغطية الرعاية الغذائية للمرضى الذين يعانون من ردود فعل غير طبيعية بسبب مشكلة واحدة أو مشاكل متعددة. علاوة على ذلك، سيتم التركيز على المشكلات الغذائية الشائعة في العالم العربي بالإضافة إلى التثقيف الغذائي للأفراد والأسر والمجتمعات.

الخطة الدراسية الحالية لتخصص التمريض